منتدي اللؤلؤة


    انطلاق المرحلة الثانية من حملة الشوكية

    شاطر

    ليدي
    عضو(ة) لؤلؤ نشيط (ة)
    عضو(ة) لؤلؤ نشيط (ة)

    انثى
    عدد الرسائل : 116
    العمر : 30
    الدولة :
    هوايتك :
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010

    انطلاق المرحلة الثانية من حملة الشوكية

    مُساهمة من طرف ليدي في الأحد مارس 13, 2011 9:21 am

    انطلاق المرحلة الثانية من حملة الشوكية
    تستهدف 300 ألف طالبة وطالب في العاصمة المقدسة

    شرعت صحة العاصمة المقدسة في تنفيذ حملة التطعيم ضد الحمى الشوكية بلقاح مطور في خطوة تستهدف 300 ألف طالبة وطالب في العاصمة المقدسة.
    وأوضح مساعد مدير عام الشؤون الصحية للرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي في منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالحفيظ بن معروف تركستاني، أن الهدف من الحملة هو حماية طالبات وطلاب المدارس من خطر الإصابة بميكروب الحمى الشوكية، موضحا «أن الطلاب في المدارس يشكلون تجمعا كبيرا مما يساعد على انتقال الميكروب، خصوصا أن مكة يفد إليها ملايين الزوار خلال مواسم الحج والعمرة والزيارة وقد يكون بعضهم حاملا لميكروب المرض».
    ولفت الدكتور تركستاني إلى أن اللقاح المطور للحمى الشوكية يتميز بأنه يعطي مناعة ضد ميكروب الحمى الشوكية لفترة أطول تصل إلى خمس سنوات مقارنة باللقاح السابق الذي يعطي مناعة تصل إلى ثلاثة سنوات، كما أن اللقاح يعطي استجابة مناعية أكثر في الأطفال أقل من خمسة أعوام من العمر، بالإضافة إلى ذلك فإن اللقاح يمنع حمل الميكروب في الحلق أو الأنف مقارنة باللقاح السابق الذي لا يمنع حمل الميكروب وحامل الميكروب لا تظهر عليه أعراض المرض، لكنه يكون مصدرا للمرض للآخرين المعرضين لخطر الإصابة.
    وأشار إلى أن لدى وزارة الصحة خطة مكونة من ثلاث مراحل للتطعيم ضد الشوكية، حيث تتضمن المرحلة الأولى تطعيم الحجاج والعاملين الصحيين في موسم الحج؛ لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، والمرحلة الثانية التي بدأت الآن ويتم فيها تطعيم طلاب المدارس، تليها المرحلة الثالثة التي يتم فيها تطعيم جميع المواطنين والمقيمين من عمر سنتين فما فوق.
    ونوه الدكتور تركستاني، إلى أنه لا توجد إصابات في منطقة مكة المكرمة لأكثر من ست سنوات بعد إدخال التطعيم باللقاح الرباعي لجميع المواطنين والمقيمين، والحجاج الذي يتم تطعيمهم في بلدانهم كشـرط أساسي لتأشيرة الدخول للمملكة، إضافة للمراقبة الوبائية في منافذ المملكة المختلفة والاستقصاء الوبائي الجيد من قبل الفرق الوقائية في المنطقة على مدار العام. ونصح جميع أولياء الأمور بالحرص على تطعيم أبنائهم من الطالبات والطلاب في هذه المرحلة الثانية من الحملة، حيث إن اللقاح مأمون وليست له أعراض جانبية ويعطي مناعة طويلة الأمد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 7:54 pm